فيصل خليل البنّاني

مؤسس مكتب الفيصل للعمارة

ولد المعماري فيصل خليل البنّاني في مدينة بنغازي وتحصل سنة 1975 على شهادة البكالوريوس في العمارة والتخطيط العمراني من جامعة طرابلس  وكرمته وزارة التربية والتعليم في عيد العلم لتفوقه الأكاديمي. كما تحصل سنة 1981 على درجة ماجستير العمارة من جامعة أمريكا الكاثوليكية التي استمر فيها إلى سنة 1984 كدارس لعلوم التخطيط البيئي والعمراني تحت إشراف بعض من أهم القيادات الفكرية في العمارة وتخطيط المدن منهم بيتر بليك وفورست ولسن وجورج ماركو. كما شارك في العديد من معارض الفنون التشكيلية في الستينيات والسبعينيات وألقى محاضرات هامة تتعلق بالعمارة والعمران برعاية بعض من أهم المؤسسات الثقافية والمعمارية  المحلية والعالمية منها معهد دراسات الشرق الأوسط في واشنطن دي سي  ومؤسسة الاغا خان للعمارة ومكتبة تايسون بيمت الإقليمية بولاية فيرجينيا والهيئة الليبية للعمارة بطرابلس. وإضافة إلى نشاطه المهني، يقوم من حين لأخر بتدريس العمارة في بعض الجامعات منها جامعة طرابلس وجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بدولة الإمارات العربية المتحدة، كما يتمتع بدراية شاملة لبعض أهم قوانين المباني الدولية  والمعايير القياسية المتعلقة بها ومنها IBC و BOCA و NFPA.

يمكن تقسيم السيرة المهنية للمعماري فيصل خليل البنّاني إلى أربعة مراحل تغطي سبعة وثلاثين سنة من العمل في مجال الدراسات والتصميم المعماري والتخطيط العمراني، وفيما يلي ملخص لهذه المراحل:

المرحلة الأولى من عمله في ليبيا ما بين سنة 1975 و 1979 حيث عمل كمعيد ثم كمحاضر بقسم العمارة والتخطيط العمراني بجامعة طرابلس، كما عمل كاستشاري أكاديمي للدولة في الإشراف والمتابعة لتصاميم ومخططات بعض من أهم المشاريع منها كلية ضباط الشرطة، والإدارة العامة للمرور ومركزي التأهيل في كل من طرابلس ودرنة. كما قام أثناء عمله كمصمم معماري ثم كشريك في المكتب الاستشاري الهندسي بتصميم مشاريع هامة منها لمصرف ليبيا المركزي ولشركة ليبيا للتأمين ولإدارة الأملاك والأشغال العسكرية مثل مشروع المدينة الرياضية ومشروع المركز الثقافي والذي كان مقترحا آنذاك على طريق مطار طرابلس الدولي قريبا من نادي الفروسية.

المرحلة الثانية من عمله في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين سنة 1981 و 1993 بعد انضمامه كمصمم ومخطط رئيسي لمكتب المصمم الدولي أنجلوس ديميتريو وشركاه في العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي، وتعد هذه الفترة من المحطات الهامة في حياته التي صقل فيها معرفته بعلم المستوطنات البشرية ekistics بعناصره الخمس (الإنسان، المجتمع، المأوى، الشبكة المدينية، الطبيعة والعلاقات المتداخلة بين هذه العناصر). أهم مشاريع هذه الفترة المخططات العمرانية والتصميم المعماري الخاص بالمرحلة الأولى للواجهة البحرية لمدينة أزبوري بارك بولاية نيوجيرسي، سفارة فنلندا بمدينة واشنطن دي سي، المركز الإسلامي في مدينة سيلفر سبرنغ بولاية ميريلاند، قاعة الاستقبال لسلطنة عمان بمبنى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، التصميم العمراني لمركز وسط مدينة أثينا التجاري في اليونان، مخطط الواجهة البحرية لمدينة لارنكا فى قبرص، بلدية مسقط وميدان النصر وقصر رئيس الديوان بسلطنة عمان والمخطط العمراني لمنطقة الديرة في دبي.

المرحلة الثالثة من عمله في دولة الإمارات العربية المتحدة ما بين سنة 1994 و 2004 حيث عمل كمصمم رئيسي ومدير مشاريع لدى شركة خطيب وعلمي ثم رئيسا لإدارة المشاريع لدى شركة أبو ظبي الوطنية للفنادق ومحاضرا بقسم العمارة في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا. أهم المشاريع التي قام بتصميمها في هذه المرحلة لصالح شركة خطيب وعلمي هي:

- مركز معارض الشارقة.
- برج البحيرة التجاري السكني في الشارقة.
- مبنى الفيصل -2 الإداري فـي الشارقة.
- مركز النهـــدة التجــــاري فـي الشارقة .
- هوتيـــل الكـــابيتول فـي دبـي.
- برج سعيد فـي دبــي.
- جراج الخور المتعدد الطوابق في دبي.
- مطار الفجيرة الدولي.
- منتجع الشهامة السياحي السكني في أبو ظبي.
- مركز نابلس التجاري الإداري بفلسطين.
- التطوير العمراني لسوق فراس في غزة بفلسطين.

ومن أهم المشاريع التي قام بالإشراف على تصميمها لصالح شركة أبو ظبي الوطنية للفنادق مايلي:

- هوتيل شيراتون في أبو ظبي.
-  هوتيل هيلتون في أبو ظبي.
-  مركز هيلتونيا السياحي في أبو ظبي.
-  هوتيل ومنتجع كاسر الأمواج في أبو ظبي.
- التطوير العمراني (تجاري, سياحي, سكني) لمنطقة جسر المقطع في أبو ظبي.

تغطي المرحلة الحالية أعماله من سنة 2004 وحتى الآن حيث يقوم فيها بتقديم العديد من الاستشارات الخاصة بمشاريع القطاع العام والخاص منها الإشراف على إعداد تصاميم المركبات الجامعية والمشاركة في تصميم معرض طرابلس الدولي، كما يشارك في الكثير من الأنشطة المتعلقة بالعمارة والعمران  كان أهمها تحصله بالاشتراك مع الدكتور المعماري مصطفى المزوغي على الترتيب الأول في المسابقة الدولية للتصميم العمراني للواجهة البحرية لمدينة طرابلس والتي شملت أهم قطاعات المدينة الفاعلة ومنها ميناء طرابلس والمدينة القديمة وسوق الثلاثاء. كما يرأس حاليا مكتب الفيصل للعمارة ومقره مدينة طرابلس والذي أسسه بالاشتراك مع زميله المعماري فيصل سالم المريّض حيث قام بتصميم العديد من المشاريع الهامة منها:

- التطوير العمراني لمنطقة طريق السكة بطرابلس ويحتوي على 500,000 متر مربع من التطوير  العمراني.
- التصميم المفهومي لمشروع المعهد الدبلوماسي في طرابلس.
- منتجع طرابلس الرئاسى.
- التطوير العمراني والحدائقي لشاطئ طرابلس والذي يمتد من الميناء وحتى ميدان التحرير.
- المخطط الشامل لواجهة طرابلس البحرية والممتد من تاجوراء شرقا والى منطقة الغيران غربا بطول 34 كيلومتر.
- برج أفريقيا في مدينة دكار، السنغال ويتكون من 45 طابقا.
- منتزه صرمان الوطني.
- برج أبو نواس في مدينة تونس، ويتكون من 35 طابقا.

من هوايات المعماري فيصل البنّاني القراءة والكتابة والرسم الزيتي، ويساهم في إثراء ثقافة العمارة والعمران بإلقاء المحاضرات والمشاركة في الندوات داخل مكتبه وخارجه، كما نشرت له بعضا من كتاباته ومشاريعه محليا ودوليا.